الجمعة، 24 أغسطس 2018

وزارة المالية : تأسيس أول متحف للعملات التذكارية بمصلحة سك العملة .. وتؤكد : العملات المعدنية تمثل تاريخ الدولة المصرية منذ العهد الملكي حتي الآن


القاهرة – أ.ق.ت – فادى لبيب : في إطار الجهود الرامية لتطوير مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية قام الدكتور محمد معيط وزير المالية بتفقد التجهيزات الجارية حاليا لتأسيس أول متحف للعملات التذكارية بمصر ...
والذي يحتوي على مجموعة من الإصدارات التاريخية المتداولة منذ انشاء المصلحة والذي تم تأسيسها عام 1950 وتشمل فئات مختلفة من العملات المعدنية والتي تمثل تاريخ الدولة المصرية منذ العهد الملكي مرورا بثورة يوليو 1952 وحتى الان كما يحتوي المتحف على مجموعة نادرة من العملات التذكارية والتي تم سك بعضها بالمصلحة والبعض الاخر خارج مصر قبل تأسيس المصلحة وتمثل بعض الشخصيات التاريخية الهامة المصرية والعالمية مثل محمد علي والرئيس جمال عبد الناصر وزعماء الدول العربية والإسلامية كما توجد مجموعة اخري تؤرخ للأحداث الهامة مثل حفر قناة السويس وبناء السد العالي وغيرها من المشروعات القومية الهامة في تاريخ مصر.
وأكد بيان وزارة المالية أن المتحف يتضمن مجموعة من الأوسمة والقلادات والميداليات والدروع من انتاج المصلحة واهمها وسام الجمهورية من الطبقة الاولي وقلادة الجمهورية وقلادة النيل والعديد من المسبوكات التي انتجتها المصلحة على مدار التاريخ.
وصرح الدكتور شريف حازم مستشار وزير المالية بأن الركن الخاص بالمحفظة الملكية للملك فاروق يمثل قيمة خاصة حيث يضم الإصدار الأول رقم 1 من عدة عملات ورقية مصرية نادرة مثل الجنيه المصري ذو الجملين والذي يعتبر من الاوراق النقدية النادرة لهواه العملات.
وجدير بالذكر أن مصلحة سك العملة تقوم حالياً بتصميم العديد من العملات الخاصة بإحياء ذكري المناسبات والشخصيات التاريخية لإصدارها خلال الأعوام القادمة ومنها مرور 100 عام علي ميلاد الرئيس جمال عبد الناصر و150 عاما علي ميلاد طلعت حرب مؤسس بنك مصر و 150 عاما علي افتتاح قناة السويس و100 عام علي تأسيس الجامعة الامريكية وغيرها من الاحداث التاريخية الهامه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق