الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017

بمشاركة وزارة الصحة المصرية والمنظمة العربية للتنمية الإدارية وهيئات عربية .. انطلاق أعمال المؤتمر الثالث للغذاء والدواء "المستقبل يبدأ الآن" ينطلق في أبريل القادم بشرم الشيخ

القاهرة – أ.ق.ت - كتب/ هيثم الفرسيسي : تعقد وزارة الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية والمنظمة العربية للتنمية الإدارية والهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية ...
ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية تحت عنوان (المستقبل يبدأ الآن)، في مدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من ١٥ – ١٧ أبريل ٢٠١٨.
وصرح الدكتور ناصر الهتلان القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية، والمشرف العام للمؤتمر انه انطلاقاً من أهمية استمرار الجهود المبذولة لإيجاد آليات تنسيق وتواصل بين كافة الجهات والأجهزة المعنية بسلامة الغذاء والدواء والأجهزة الطبية لوضع رؤى وحلول واقعية للتحديات المشتركة التي تواجه الصناعة الغذائية والدوائية وكذلك صناعة الأجهزة الطبية بالدول العربية، وتنفيذاً لتوصيات المؤتمر العربي الثاني للغذاء والدواء.

يعقد المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية، والذي يمثل نقلة نوعية في معالجة قضايا الغذاء والدواء والأجهزة الطبية، والربط بين علم الإدارة وتلك المنظومة، تأسيساً على أهمية الإدارة الرشيدة والفاعلة لهذه المنظومة في كافة جوانبها البحثية والتصنيعية والتسويقية والرقابية. ويعد المؤتمر أكبر تجمع عربي يضم صناع القرار ومسؤولي وزارات وقيادات الشؤون الغذائية الصيدلية والأجهزة الطبية ومدراء التسجيل الدوائي والرقابة الغذائية ومعاهد التغذية ومراكز البحوث الزراعية بكافة الدول العربية، بالإضافة إلى ممثلي المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بالمؤتمر، فضلاً عن العلماء والباحثين الأكاديميين من الجامعات، وأخيراً شركات الغذاء والدواء والأجهزة الطبية المحلية والعالمية. ولعل أهم سمات هذا المؤتمر أنه يتضمن - إلى جانب الجلسات العلمية والمعرض المصاحب - تنظيم لقاءات بين ممثلي الحكومات في مجال الغذاء والدواء والأجهزة الطبية بالدول العربية (G2G) وأخرى بين ممثلي الحكومات والشركات المصنعة ومجتمع الأعمال (G2B) بالإضافة إلى لقاءات بين الشركات ومجتمع الأعمال (B2B) بما يفتح للمشاركين آفاق من التعاون والتكامل والشراكة وتعزيز الثقة بينهم. إننا في المنظمة العربية للتنمية الإدارية ومن خلال هذا المؤتمر الكبير والمؤتمرات الأخرى التي تنفذها المنظمة، نسعى إلى تحقيق رسالة المنظمة في المساهمة في تعزيز التنمية الإدارية في مختلف القطاعات والخدمات بما في ذلك قطاع الدواء والغذاء اللذين ومن خلال الإدارة الفاعلة لهما يحققا أمن وسلامة المواطن وبالتالي توفير الكثير من الموارد لخدمة التنمية الشاملة في وطننا العربي الكبير.
من جانبه قال رئيس المؤتمر الدكتور هشام بن سعد الجعضي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، يأتي هذا المؤتمر في دورته الثالثة استمرارا لنجاح الدورات السابقة لكن هذا العام يهدف المؤتمر إلى إلقاء الضوء على تطبيقات مخرجات المؤتمرين الأول والثاني وأثرهما في تطوير العمليات التشريعية والرقابية في الدول العربية لمعايير جودة أنظمة الغذاء والدواء والأجهزة والمنتجات الطبية.
ومناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه الهيئات الرقابية والشركات المصنعة والمسوقة في الوطن العربي في هذه المجالات وكذلك التأكيد على مراجعة اللوائح والأنظمة المحلية لدعم وتعزيز الصناعة في الوطن العربي بما يكفل الاكتفاء المحلي، وسعيا للمنافسة العالمية. لذا حرصنا في المؤتمر على تنوع الخبرات ليتسنى الاطلاع والمناقشة للتجارب العربية والعالمية للوصول لنماذج عربية تضاهي الأسواق العالمية في الجودة والكفاءة.

وأضاف إننا بعقدنا هذا المؤتمر في ضوء التحديات الاقتصادية العالمية والتكتلات الصناعية إنما نأمل ان يعكس روح التحدي والتفاؤل لمواجهة هذه التحديات التي تواجه الأنظمة التشريعية والرقابية في الدول العربية، وأن يفعل مفهوم التميز الرقابي للغذاء والدواء والأجهزة الطبية بما يضمن ازدهار الصناعات المحلية لتحقيق السلامة والمأمونية والكفاءة للغذاء والدواء والأجهزة الطبية ما ينعكس على الرفاهية المجتمعية للمواطن العربي.

كما أكد الدكتور عادل السن مستشار المنظمة ورئيس اللجنة التنظيمية عل تنوع المؤتمر وثراء أعماله موضحا أن المؤتمر يهدف إلى بيان أهمية الحوكمه الأطر التشريعية والتنظيمية والرقابية في ضمان سلامة ومأمونية الغذاء والدواء والأجهزة الطبية وتعزيز الرقابة عليها، و دعم توطين صناعة الغذاء وصناعة الدواء والأجهزة الطبية، وبناء منصة تشاركية، لعرض التجارب الناجحة وتبادل الخبرات بين الدول العربية، و السعي نحو تحقيق الأمن الغذائي والأمن الدوائي العربي والإتاحة والتوافر، وإحداث نقلة نوعية في التعاون والتكامل والشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص وتعزيز الثقة بينهما، وإنشاء شبكة عربية للدواء والأجهزة الطبية، وتشجيع الابتكار والابداع وريادة الأعمال، وتفعيل توصيات المؤتمر في دورتيه الأولى والثانية، واستعراض الاتجاهات والتقنيات الحديثة في انتاج وتصنيع الغذاء وصناعة الدواء والأجهزة الطبية، وإزالة المعوقات الفنية والصحية غير المبنية على أسس علمية ومعايير دولية أمام تجارة الغذاء العربية البينية، ومواءمة الأنظمة الرقابية الدوائية وتوحيد آليات التسجيل الدوائي بالدول العربية، وحماية المستهلك العربي من خلال أطر تشريعية ونظم رقابية تضمن سلامة الغذاء وسلامة الدواء والأجهزة الطبية.


كما صرح رئيس اللجنة العلمية الدكتور نزيه العثماني نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الاجهزة والمنتجات الطبية بالهيئة العامة للغذاء والدواء بشمولية البرنامج العلمي للمؤتمر واهمية الاثراء العلمي لمجالاته الثلاثة. كما حرصت اللجنة العلمية لاستقطاب خبراء من الوطن العربي والدول الرائدة في التشريعات التنظيمية والرقابية على مستوى العالم لتبادل الخبرات والعمل على تجانس الانظمة الرقابية في العالم العربي لتكون موائمة لأفضل الممارسات العالمية. ويطيب للجنة العلمية شكر جميع الجهات المنظمة للمؤتمر وشكر جمهورية مصر العربية لتوفير الاجواء المناسبة لعقد مثل هذه المؤتمرات التي من شأنها النهوض بالصناعة في الوطن العربي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق